يصنف الاداء الحركي في كرة اليد من خلال اربع نماذج يمكن استخدامها و تطبيقها مع الالعاب الرياضية المختلفة وهي :
1- نموذج الحركات الاساسية.
2- المهارات الاساسية لكرة اليد.
3- طريقة الاداء الفني لكل مهارة.
4- الاسلوب.
اولا: نموذج الحركات الاساسية:
تقسم الحركات الاساسية في كرة اليد الى
الوقوف الحركات الانتقالية الدفع ,الرمي
- وقفة الاستعداد - الخطوات الدفاعية - الرمي من اعلى
- الوقفة الدفاعية - الجري بالكرة (المحاورة) - الرمي من اسفل
- الجري بدون كرة - الرمي من الجانب
- القفز
- الوثب
1) الوقوف:
- وقفة الاستعداد:
يستخدمها كلا من حارس المرمى والاعبين بهدف اخذ الوضع المناسب للدفاع وصد الكره,
حيث ياخذ اللاعب وضع الوقوف مع تباعد القدمان في وضع مريح, وثني الركبتين قليلاً واستقامة الجذع أو يكون مائلاً قليلاً للأمام مع ثنى الذرعان قليلاً من مفصلي المرفقين واليدان في مستوى الصدر ومفتوحتان بارتخاء بحيث تشير الأصابع للأمام والداخل.كما في الشكل
وقفة الاستعداد
- الوقفة الدفاعية
يكون النظر موجهاً للمنافس ويمكن استخدام الرؤية الجانبية في نفس الوقت0يجب أن تكون تحركات المدافع بسرعة للأمام أو للجانب أو للخلف طبقاً لتحركات المهاجم وتحرك الذراعين في أقصر طريق لأعلى ولأسفل
الوقفة الدفاعية
2) الحركات الانتقالية :
هي حركات متكررة تهدف الى التحرك في الملعب بالكرة او بدونها لكسب مسافة في الملعب ، بإلاضافة إلى استخدامها في تنظيم اللعب والتخلص من المدافع مثل الجري بدون كرة لاخذ المكان المناسب لاستلام الكرة او التصويب او التحرك بالكرة (التنطيط) او الخطوات الدفاعية.
كما يعتبر الوثب في التصويب من الحركات الانتقالية حيث ينتقل اللاعب من مكان الى اخر بهدف تقريب الذراع الرامية للمرمى.
3) الدفع او الرمي:
يعتبر الرمي هو شكل من أشكال الحركة القذفية حيث يلاحظ أن كل جزء من أجزاء الجسم يساهم في أداء الرمي يأخذ قدر خاص من التركيز والانتباه لاكتساب طريقة الأداء وتوقيت المشاركة في الحركة ككل كمعرفة تسلسل مشاركة مفاصل الذراع في الرمي. حيث تقسم حركة الذراع في كرة اليد إلى ثلاث أنماط رئيسية وهي الرمي من أعلى مستوى الكتف, الرمي من مستوى الكتف, أو الرمي من أسفل مستوى الكتف.
- الرمي من اعلى مستوى الكتف: التمرير الكرباجي والتصويب الكرباجي والتصويب بالوثب .
- الرمي من مستوى الكتف: التمرير الكرباجي والتصويب الكرباجي.
- الرمي من اسفل مستوى الكتف: التمرير البندولي والتصويب مع ثني الجذع جانبا.
تحتاج مهارة الرمي الى تحكم كبير في العضلات الصغيرة وبخاصة التي تتطلب توافق مابين العين واليد أو التي تتطلب دقة في حركة اليد والأصابع, بالإضافة إلى نسبه عالية من مرونة مفاصل الرسغ والكوع والكتف والجذع. وبالرغم من إمكانية مشاركة العضلات الكبيرة في الأداء إلى أن العضلات الصغيرة تلعب دورا هاما في تحقيق الهدف من هذه المهارة.
تابعوا باقي الموضوع
http://hadballinfo.blogspot.com/